SAINT JOHN CHRYSOSTOM

Monday 5 July 2010

29thofthecopticmonth

أنقلا عن برنامج القطمارس لدير القديس أنبا بيشوي



ما إذا وقع في غير يوم أحد فتقرأ قراءات اليوم مع الإحتفاظ بالطقس الفرايحي بألحانه ومرداته.

*

تذكار البشارة والميلاد والقيامة:

* يحتفل به فى كل يوم 29 من كل شهر قبطي ماعدا شهرى (طوبة وأمشير)، ويصلى بالطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات. وهى كالآتي:

+ عيد البشارة الذى يقع في 29 برمهات.

+ عيد الميلاد الذى يقع في 29 كيهك.

+ عيد القيامة الذى كان فى سنة صلب السيد المسيح وقيامته في 29 برمهات أيضًا.

ملاحظات :

+ لا يحتفل بيوم 29 تذكار الأعياد السيدية الثلاثة في شهري طوبة وأمشير لأنهما يقعان خارج فترة حمل القديسة العذراء بالسيد المسيح (لأن البشارة بالميلاد كانت في الشهر التالي لهما أي في29 برمهات)، كما أنهما يرمزان لعهد الناموس والأنبياء الذي سبق مجئ السيد المسيح.

+ إذا وقع يوم 29من الشهر في يوم أحد تقرأ فصول 29 برمهات بدلاً من فصول الأحد الخامس لأنها متكررة أما إذا وقع في غير يوم أحد فتقرأ قراءات اليوم مع الإحتفاظ بالطقس الفرايحي بألحانه ومرداته.

+ إذا وقع عيد البشارة (29 برمهات) في المدة من جمعة ختام الصوم إلي إثنين شم النسيم لا يحتفل به لأن هذه المدة تحمل أحداثًا سيدية هامة غير متكررة.

+ إذا وقع عيد سيدي كبير أو صغير يوم أحد تقرأ فصول العيد بدلاً من فصول الأحد.

+ لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزاينى. وكذلك فى أيام الآحاد والأعياد السيدية.

* تسبحة عشية:

+ تصلى تسبحة عشية كالمعتاد مع إضافة الأبصالية الخاصة بالعيد (واطس أو آدام) باللحن الفرايحى ويقال الطرح الخاص بالبشارة قبل ختام التداكيات.

* في رفع بخور عشية وباكر:

تقال أرباع الناقوس الخاصة بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك الذكصولوجيات وأيضًا مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام تكون شاملة الثلاثة أعياد.

* تسبحة نصف الليل:

تصلي التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح على أن يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال الذكصولوجيات والأبصاليات باللحن الفرايحي ثم الدفناروختام التداكيات.

* طقس القداس:

+ تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شوري وتقال الهيتنيات علي أن تكون شاملة الأعياد الثلاثة ثم تكمل كالمعتاد وكذلك مرد الإبركسيس.

+ مرد المزمور: الليلويا الليلويا إيسوس بي خرستوس إبشيري إم إفنوتي آفتشي ساركس خين تي بارثينوس أووه آفماسف خين بيتليئم إنتي تي يوديآ أووه آفتونف إيفول خين ني إثموؤت خين بي إيهوؤ إمماه شومت الليلويا الليلويا.

+ مرد الإنجيل: الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا بي خرستوس آفتشي ساركس أووه آفماسف أووه آفتونف إيفول خين ني إثموؤت. وتقال قسمة الأعياد السيدية ويقال التوزيع باللحن الفرايحي ويكون جامعاً للأعياد الثلاثة بحيث يقال ربع لكل عيد بعد كل ربع من مزمور التوزيع والختام أيضاً يكون جامعاً للأعياد الثلاثة.


* قطمارس :

كلمة يونانية تعني إنجيل اليوم، أو هو مصطلح كنسي من اللغة اليونانية وتعني نصيب كل يوم من القراءات خلال السنة الليتورجية الكنسية، بناء علي تعليم الإيمان المسيحي وأساسه السيد المسيح، وذلك من خلال بشارة الإنجيل المقدس وأعمال الرسل وكتاباتهم ، ومن خلال ظلال العهد القديم من المزامير أو النبوات. آخذين في الاعتبار حياة القديسين والأبرار كشهادة وتطبيق لهذا التعليم.


* طقس :

كلمة يونانية معناها ترتيب أو نظام. ويقصد بها هنا ترتيب صلوات الكنيسة من قداسات وأعياد وأصوام وألحان وصلوات الأجبية (السواعى) والقراءات. والطقوس عامة ممارسات خارجية ولكن لها فاعلية داخلية لأنها تساعد الإنسان أن يعبد ربه بروحه وعقله وجسده فإن كان الطقس مظهر فالعقيدة هى الجوهر.




Meleka Youssef

No comments:

Post a Comment